dyalastar
مــــرحبا بكـــم في منتديات نجــــوم ديــــــالى


المنتدى العام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عملية تصحيح البصر با الليزر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مروه ليزر

avatar

عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 29
الموقع : كتب قيمه

مُساهمةموضوع: عملية تصحيح البصر با الليزر   الإثنين سبتمبر 13, 2010 5:01 pm

كيف تتم عملية تصحيح البصر بالليزر؟
1
تبدأ عملية الليزك بوضع المشرط الإلكتروني على العين وتثبيته بدقة.
2
يقوم الطبيب بازالة الغشاء بواسطة ملقط معقم ووضعه جانباً لتكون القرنية معرضة لاشعة الليزر للمرحلة التالية.
3
تتم العملية بإعادة الغشاء الرقيق مكانه كما كان قبل العملية.

مشاكل ممكن ان تحدث

كأي عملية جرحية فإن هناك بعض المشاكل التي من الممكن ان تحدث خلال مراحل العملية مثلاً في مرحلة قطع غشاء القرنية وبالرغم من انه جهاز عالي الدقة والتطور الا ان قد تكون عملية القطع غير مكتملة مما قد يسبب تأخير العملية لفترة تزيد عن 3 اشهر لحين التحام الغشاء مرة اخرى او ان تكون عملية القطع اعمق من الطلوب ولو ان هذا نادرا حدوثه او ان القطع كان غير منتظم او ان اعادة الغشاء لم يكن في المكان الاصلي تماماً. كما انه من الممكن ان تحدث بعض المشاكل خلال تسليط اشعة الليزر فقد يحدث ان تكون كمية الليزر اكثر او اقل من المطلوب بالضبط كما انه من الممكن ان يحرك المريض عينه اثناء الليزر كل هذه احتمالات نادرة الحدوث لان العملية يسبقها فحص دقيق جداً لتحديد دقيق لكل متعلقات العملية.


لماذا يختـار البعض إجـراء عملية تصحيح البصـر ؟

لا يوجد أحد لا يتمنى الرؤيـة بدون الاعتمـاد على النظـارات الطبية أو العدسات اللاصقـة ، حيث يقـوم أحدنا من فراشـه فيرى ساعته ويعرف طريقه دون أن يتحسس مكان النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة . الكثيرون يتمنون مزاولة رياضتهم المفضلة ككرة القدم أو السباحـة دون متاعب ومخاطر وضع النظارات أو العدسات اللاصقة أثناء اللعب . البعض يعملون في مجالات تتطلب دقة وسلامة النظر بدون نظارات طبية أو عدسات ، مثل رجال الأمن والطيارين والرياضيين والمضيفـات. والبعض الآخر لا تصلح له العدسات اللاصقة بسبب وجود حساسيـة أو جفاف في العين بسبب قلـة إفراز الدموع، كما أنه لا يحبذ الظهور بالنظارات الطبية أو يفضل حرية الحركة بدون التقيد بالنظارات أو العدسات وتلبي عملية تصحيح النظر بالليزر كل هذه الرغبات بنجاح كبير .
كيف يقـوم الليـزر بعلاج قصـر النظـر ، طول النظر واللابؤرية ؟

بدأ العلاج بالليزر في أوروبا منذ منتصف الثمانينات، وقد تم منذ تلك الفترة وحتى الآن علاج مـا يزيـد عن عشرة ملايين شخص من مختلف دول العالم وبنسبة نجاح تزيد عن 95% . يجري حاليـاً نوعان من العمليـات لعــلاج قصر النظر باستعمـال الليزر هي عمليـات "الليزك"وعمليـات "الليزر" وفي الحالتين يعتمد الجهاز على إصدار أشعة فوق بنفسجية تستطيع تغيير التحدب الخارجي للقرنية دون إحداث أي تلف في الأنسجة المحيطة ، حيث تقوم أشعة الليزر المبرمجـة مسبقاً بواسطـة الكومبيوتر بحد كميات محدودة من أنسجة سطح القرنية (يقل سـمكهـا عن سمك الشعرة الرقيقة) وبذلك تصل العين إلى قوة التركيز المتوافق مع طولهـا وبالتالي يتم تصحيح البصر والاستغناء عن النظارات الطبية والعدسات اللاصقـة .

ما الفرق بين الليزر والليزك و أيهما افضل لعلاج حالتي ؟؟

بجميع العمليات يتم استعمال نفس جهاز الاكسايمر ليز ولكن الفرق بين الليزر والليزك هو موضع العلاج في عمليات الليزر يتم علاج السطح الخارجي للقرنية بالليزر وقد اثبتت الابحاث انها طريقة علاج مأمونة وفعالة في درجات النظر البسيطة أما في الدرجات العالية فقد وجدت الابحاث ان عمليات الليزك تعطي نسبة نجاح أعلى ويتم فيها الاستغناء عن النظارات بصورة اسرع وأدق وفي هذه العمليات يتم إستعمال الليزر لعلاج الانسجة داخل القرنية
( بدلا من السطح الخارجي ) بعد إستخدام جهاز آخر مساعد يسمى المايكروكيراتوم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marwah.darbalkalam.com/login
 
عملية تصحيح البصر با الليزر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dyalastar :: منتدى الطلاب العام :: منتدى الفيزياء-
انتقل الى: