dyalastar
مــــرحبا بكـــم في منتديات نجــــوم ديــــــالى
dyalastar
مــــرحبا بكـــم في منتديات نجــــوم ديــــــالى
dyalastar
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى العام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعليم الفيجوال بيسك(الدرس الثالث)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 350
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 36

تعليم الفيجوال بيسك(الدرس الثالث) Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الفيجوال بيسك(الدرس الثالث)   تعليم الفيجوال بيسك(الدرس الثالث) I_icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 3:45 pm

هذه الصورة تمثل الأدوات الموجودة في القائمة على اليسار و سوف نقوم بشرح كل أداة و استخداماتها
تعليم الفيجوال بيسك(الدرس الثالث) 7vb
1. PictureBox : يستخدم لإضافة صورة.
الاستخدام : بعد سحب الأداة إلى الفورم، قم باختيار الصورة التي تريدها من قائمة الخصائص، الخاصية Picture
2. Pointer : لاستخدام مؤشر الفأرة.
3. TextBox : لوضع صندوق يسمح للمستخدم إدخال نص فيه.
4. Label : تستخدم لكتابة نص أو جمل لا يستطيع المستخدم تغييرها.
5. CommandButton : يستخدم كزر لينفذ أمر ما، يكون مدخل من خلال المبرمج، و يتم تنفيذ الأمر عند الضغط عليه.
6. Frame : يستخدم كصندوق يحتوي على أي شيء تريده مثل Label أو TextBox.
7. OptionButton : من المؤكد أنك تعرف أهمية هذا الأمر، الذي يستخدم لإعطاء المستخدم خيارات، و يقوم باختيار خيار واحد فقط.
8. CheckBox : نفس الأمر السابق، و لكنه يسمح للمستخدم باختيار أكثر من خيار واحد.
9. ListBox : لإعطاء خيارات للمستخدم تظهر كلها في نفس الوقت.
10. ComboBox : صندوق مسندل، يقوم المستخدم باختيار خيار واحد فقط.
الاستخدام : قم بوضع الخيارات التي تريدها في الخاصية List، و بعد كل سطر قم بضغط المفتاحين Enter و Ctrl
11. H+VScrollBar : تستخدم لوضع الأداة الخاصة لسحب البرنامج إما بشكل عمودي أو بشكل أفقي.
12. Timer : من الأدوات الهامة في البرنامج، و هو يقوم بتنفيذ أمر معين عند كل وحدة زمنية حسب إدخالك للزمن في الخاصية Interval.
13. Line : يستخدم لإضافة خط للبرنامج ليكون فاصل بين حديين معينين مثلا.
14. Shape : يستخدم لإضافة شكل إلى البرنامج، مربع دائرة ...إلخ. قم بتغيير الشكل عن طريق تغيير الخاصية Shape.
15. Image : لا يوجد فرق تقريبا بين Image و Picture.




مقدمة إلى البرمجة
في نهاية هذا الدرس سوف أقوم بإعطائك فكرة سريعة عن البرمجة. هنالك نقطتين رئيسيتين للبرمجة، أول شيئ هو طريقة كتابة الكود، و ذلك عن طريق النقر على الأداة نقرتين بالفأرة، فتظهر لنا الجمل التالية:


Private Sub الحدث_اسم الأداة

End Sub

مثال: قم بوضع الأداة CommandButton على الفورم، و اضغط عليها مرتين متتاليتين، تفتح لك شاشة الكود بالشكل التالي:

Private Sub Command1_Click()

End Sub

دعنا نقوم بتحليل الجمل التي تظهر لنا، في الجملة الأولى باللون الأزرق تعني بأن هنالك أمر خاص، ثم تأتي الجملة التي تليها لتوضح الأمر يخص أي أداة، و بالطبع بما أننا ضغطنا على الزر CommandButton فسوف يكون بخصوص الزر Command1 أما ما عنيته سابقا بالحدث، فهنا نرى كلمة Click و التي تعني بأن الأسطر التي سوف ندخلها، سوف تنفذ عند النقر على هذا الزر، و هنالك طبعا العديد من الأحداث تراها في القائمة المنسدلة في أعلى يمين شاشة الكود.

أما بالنسبة للنقطة الثانية، فهي طريقة كتابة الكود، و هي جمل عامة، كالجملة التالية:

Label1.Caption = "أهلا بك في فادي نت"

معنى هذه الجملة هي أنها صندوق الLabel يحتوي على الجملة "أهلا بك في فادي نت".
لكن ربما تفكر: بإمكاني وضع هذه الجملة من قائمة الخصائص الموجودة بدون كتابة الكود، هذا الشيء صحيح، لكن ربما أنني أردت أن يكون محتوى Label1 شيء آخر وعند الضغط على الزر أو CommandButton يصبح محتوى Label1 هو "أهلا بك في فادي نت".

سوف تفهم البرمجة بشكل أكبر من خلال البرامج التي سوف نصنعها في الدروس القادمة إن شاء الله، أما في الدرس القادم فسوف نتعرف على بعض الجمل البرمجية المهمة، ثم سوف نبدأ بصنع البرامج. إذا من الآن فصاعدا بدأت الصعوبة و لكن بنفس الوقت فقد بدأت المتعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dyalastar.ahlamontada.com
 
تعليم الفيجوال بيسك(الدرس الثالث)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم الفيجوال بيسك (الدرس الاول)
» تعليم الفيجوال بيسك(الدرس الثاني)
» تعليم الفيجوال بيسك(الدرس الرابع)
» تعليم الفيجوال بيسك(الدرس الخامس)
» تعليم الفيجوال بيسك(الدرس السادس)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dyalastar :: منتدى الطلاب العام :: الهندسة المدنية-
انتقل الى: