dyalastar
مــــرحبا بكـــم في منتديات نجــــوم ديــــــالى


المنتدى العام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 من الألف إلى الياء لتنفيذ مشروع هندسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 350
تاريخ التسجيل: 06/08/2009
العمر: 27

مُساهمةموضوع: من الألف إلى الياء لتنفيذ مشروع هندسي    الخميس سبتمبر 30, 2010 8:39 am

عند الشروع فى إنشاء مبنى وقبل البدأ فى التنفيذ يحتاج المهندس المنفذ " المهندس المدنى " إلى رسومات تنفيذيه كامله .
خاصة وأن مواقع الإنشاء عادة ما تكون بعيده عن مكاتب التصميم مما يجعل الإشراف المباشر من قبل مكاتب التصميم عمليه شاقه وعسيره للغايه كما أن الرسومات التنفيذيه التفصيليه تمنع أى خلاف قد يحدث مستقبلا بين المهندس المصمم والمهندس المنفذ - او بين المالك والمقاول .
أما إذا كانت الرسومات التنفيذيه غير كامله وتامة الفهم والوضوح فذلك يترك للمنفذ مجالا للتفكير فى تنفيذ العمل بصوره توافق أسلوبه الخاص قد تختلف عن أفكار المصمم الأصلى وعلى العموم فإن النقص فى الرسوم التنفيذيه يترك للمنفذ مجال التدخل فى التصميم أو بمعنى آخر فإن المصمم يلغى شخصيته فى هذا العمل .
* يجب على المهندس التنفيذى إستلام كافة المستندات اللازم تقديمها لإنشاء أى مشروع لتنفيذ الأعمال التى تطرح فى مناقصه عامه أو إتفاق مباشر لدعوة المقاولين المتخصصين للإشتراك فى تقديم عطاءاتهم وإنتقاء أصلح العطاءات المقدمه من ناحية جودة التنفيذ والأسعار الفعليه حسب زمن ووقت التنفيذ طبقا لقانون تنظيم المناقصات والمزايدات.
المستندات اللازم إستلامها :
1 -الرسومات التنفيذيه
2 - كراسة المواصفات والكميات
3 - دفتر حصر الكميات
1 - الرسومات التنفيذيه للمشروع :


تتضمن الرسومات التنفيذيه
1- مخطط الموقع العام
layout
2 - الرسومات المعماريه
3 - الرسومات الإنشائيه
4 - رسومات الأعمال الصحيه
5 - رسومات الأعمال الكهربائيه
6 - رسومات أعمال تكييف الهواء إن وجدت
7 - رسومات الأعمال الميكانيكيه ( مصاعد ...) إن وجدت
8 - رسومات أعمال التنسيق الداخلى وفرش الأثاث
* يجب على المهندس المنفذ فور إستلام هذه الرسومات دراستها جيدا ومطابقة اللوحات المعماريه بالإنشائيه ومطابقة المحاور المعماريه بالإنشائيه ومراجعة كافة الرسومات مع المهندس المعمارى والإنشائى وقراءة كافة الملاحظات والجداول المدونه على الرسومات وذلك ليس بالطبع لإيجاد خطأ ما ولكن حتى يتبن للمنفذ كل كبيره وصغيره بالمشروع ويلم بزمام الموقع فى يده ليحدد المطلوب تماما و ما يجب عليه فعله بالتحديد .
* يراجع المهندس التنفيذى الرسومات ويدرسها على النحو التالى


مخطط الموقع العام


رسومات الموقع العام تحدد موقع تواجد المنشأ ( حدود الملكيه ) على الموقع


يجب معرفة طول وإتجاه كل خط من الخطوط المحدده لأرض الموقع " الخطوط المحدده للملكيه " . معرفة أبعاد واتجاهات الخطوط الخارجيه المحدده لمحيط المبنى . موضع المبنى ككل . موضع الجيران والأبنيه الأخرى التى يحتمل تواجدها داخل وخارج حدود الملكيه . معرفة مناسيب ارض الموقع والمعالم الطبوغرافيه . تحديد سهم الشمال . تعيين رسم الشوارع والممرات الخارجيه . تعين أماكن المرافق العامه
.


الرسومات المعماريه
تهدف إلى بيان كيفية ظهور المبنى وكيف يبدو بعد الإنتهاء من تنفيذه على ارض الموقع


يجب الإطلاع على المساقط الأفقيه لكل دور ( الدور الأرضى - الدور المتكرر - السطح العلوى ) . الواجهات الرئيسيه ( واجه أماميه - خلفيه - جانبيه ) لتحديد وأظهار ملامح الواجهات الخارجيه للمبنى وأماكن البروز والنوافذ والأبواب ... ونوعية مواد التكسيه والتشطيبات . معرفة نمازج فتحات الأبواب والشبابيك والقواطيع ودواليب الحائط . رسومات السلام والدرابزينات
.

الرسومات الإنشائيه
- مراجعة تفاصيل الأساسات ومحاور الأعمده
- نمازج وقطاعات الأعمده وتسليحها
- تسليح الأسقف والكمرات ( مسقط أفقى لكل دور )
- تفاصيل تسليح الكمرات
- تفاصيل تسليح السلم الرئيسى
رسومات الاعمال الصحيه
مراجعة كافة الاعمال الصحيه ورمزها
مراجعة مسقط افقى لكل دور ومعرفة خطوط الصرف الصحى . معرفة مواضع التجهيزات الصحيه . أعمال التغذيه بالمياه البارده والساخنه . تفاصيل أعمال صهاريج المياه والغلايات . رسومات أعمال المجار الداخليه والخارجيه .
رسومات الأعمال الكهربايه
مراجعة كافة الاعمال الكهربائيه ورموزها
دراسة مسقط أفقى لكل دور يوضح عليه كافة اعمال التغذيه الكهربائيه وأماكن المفاتيح الكهربائيه ومآخذ الإناره للأسقف والتليفزيون والتليفون . معرفة لوحات التوزيع الرئيسيه والفرعيه وتفاصيل شبكات الإناره . معرفة تفاصيل موقع مولد الكهرباء الخاص بالمبنى ومحطات توليد الكهرباء الإحطياطيه إن وجدت .
رسومات أعمال تكيف الهواء والتهويه
مراجعة مسقط افقى لكل دور يوضح مسارات وقطاعات قنوات ( مجارى ) التدفئه والتبريد أو التهويه وأماكن غرف ماكينات التكييف وغرف التبريد . معرفة تفاصيل المكيفات وماكينات التكييف أو أجهزة التبريد .
رسومات الأعمال الميكانيكيه
مراجعة المساقط الأفقيه التى توضح مقاسات بئر المصعد وأثقال التوازن والأبواب . معرفة القطاعات التفصيليه التى توضح مناسيب الوقفات للمصعد ( الأدوار الزوجيه - الأدوار الفرديه ) وبئر المصعد وغرفة الماكينات بالسطح العلوى . معرفة تفاصيل غرفة الماكينات والمقاسات اللازمه للكبلات .
رسومات أعمال التنسيق الداخلى
مراجعة المساقط الأفقيه التى يوزع عليها الأثاث والمواد المستعمله فى تشطيب الأرضيات والأسقف والحوائط . مراجعة القطاعات التفصيليه للأسقف والواجهات الداخليه . معرفة نمازج الأثاث وتفاصيلها وكذلك احواض الزهور ووحدات الإضاءه المعلقه من الأسقف .

2 - كراسة المواصفات والكميات:
علم الكميات والمواصفات هو فن القياس والترقيم بالتفصيل وعمل المواصفات الفنيه لكل بند من بنود المهمات والمصنعيات الداخله فى إنشاء أى مبنى ويتم ترتيب هذه البنود على شكل قائمه بغرض الحصول على أثمان مناسبه محدده لها .
فكراسة المواصفات تشمل شروط المناقصه وشروط العقد العموميه والمواصفات الفنيه لتنفيذ الأعمال المختلفه . وذلك حيث أنه لا تكفى الرسومات وحدها لإظهار غرض المهندس حتى لو كدست بالبيانات الإيضاحيه كما أن كثرة البيانات على الرسومات يشوهها ويزيد من صعوبة قراءتها فيتم جمع هذه البيانات فى تللك الكراسه وترتيبها مبتدئين بالبنود المتوقع البدأ فى تنفيذها أولا .
فيجب على المهندس المنفذ مراجعة كراسة الشروط جيدا لإستكمال كافة البيانات الازم معرفتها عن المشروع

3 - دفتر حصر الكميات :
يشتمل دفتر الكميات على مقدار ما يحتاجه المشروع من تكاليف تقريبيه للمواد والعماله ورأس المال اللازم ومعرفة هل هذه التكاليف تتناسب مع المقدره الماليه للمالك ام لا .
ويجب على المهندس التنفيذى الأطلاع على دفتر الكميات جيدا لتقدير كميات التوريدات اللازمه للمشروع وتحديد أسعارها والمتواجد منها فى الأسواق واسعار العماله واليوميات والمصنعيات ومعرفة طرق التسليم والمقايسه الختاميه وصرف المستخلصات .....إلخ .

سالدان للهندسه والإنشاءات

إستلام الموقع

--------------------------------------------------------------------------------

الآن وبعد دراسة كافة المستندات ومراجعة الرسومات التنفيذيه مع المصمم المعمارى والإنشائى ومطابقة اللوحات المعماريه والإنشائيه اصبحنا الآن ملمين بالمنشأ وأصبحنا نعلم ما الذى يجب علينا فعله بالضبط .
لسوف نعتبر أننا امام منشأ خرسانى هيكلى مكون من دور أرضى وعدد من الطوابق المتكرره فيه نوع الأساسات قواعد منفصله والبلاطات من النوع المصمت ذات الكمرات الساقطه وسيتم الإنشاء على المعلق أى يتم الصب وعمل الشدات الخشبيه بالطريقه الإفرنجيه .

- نبدا بأستلام الموقع ... وبنزول أرض المشروع نجد ان
* فى الغالب يتم تحديد موقع المشروع من قبل الجهاز المساحى بالمنطقه المقام على أرضها المشروع ويتم تحديد مناسيب الأرض الطبيعيه وذلك بعد عمل الميزانيه الشبكيه للموقع من قبل الجهاز ويتم وضع خوابير على أركان محيط الموقع لتحدد الموقع العام وما على المهندس التنفيذى إلا مراجعة صحة هذه النقاط ومطابقتها بالرسم العام للموقع والبدأ على الفور بتخطيط الموقع وتهيئته للعمل .
* إذا لم يتم ذلك من قبل الجهاز المساحى يبدأ المهندس التنفيذى بتوقيع رسومات الموقع العام على الأرض بأستخدام الطرق والأجهزه المساحيه فطبقا لرسم الموقع العام والمبين عليه موقع المنشأ ككل ,أبعاده ,محاوره , حدود الملكيه وعلاقته بالمنشآت المجاوره يقوم المهندس المنفذ بإستخدام التيدوليت أو التوتال أستيشن فى تحديد الموقع العام أو بإستخدام الشواخص والشريط وعمل القياسات اللازمه والزوايا والمثلثات المساحيه لتحديد الموقع من المنشآت المجاوره حسب رسم الموقع العام ويتم دق خوابير حديد لتحديد أركان الموقع .
* يتم عمل الميزانيه الشبكيه للموقع وتحديد نقطة روبير ثابت للموقع .

- بعد تحديد الموقع العام يقوم المهندس المنفذ بدراسة ارض الموقع وتمهيدها للبدأ بالتنفيذ .
* يدرس المهندس المنفذ طبيعة ارض الموقع من حيث حالتها الحاليه كونها تحوى تشققات , فوالق , مخرات مياه او مناطق أنهيارات ....... إلخ يتم تطهير الموقع وتنظيفه من العوائق وإذالة المخلفات بكافة اشكالها إن وجدت سواء كانت بناء أو اشجار أو أساسات أو خلافه والتى تعترض التنفيذ إلى خارج الموقع .
* دراسة علاقة المنشأ بالمبانى المجاوره وتاثير كل منهما على الآخر .
* دراسة كافة الخدمات والمرافق المتواجده بالموقع ( تحت الأرض أو فوق الأرض ) وإخبار المختصين لإتخاذ الإجراء المناسب .
* عمل احتياطات الأمن ومراعات تعليمات الأمن الصناعى بالمنطقه .
* تخطيط الموقع وتحديد أماكن المنشآت والتشوينات وتمهيد الطرق ليسهل وصول المعدات ومواد البناء من وإلى الموقع وتحديد وتأمين المداخل والمخارج وإمداد الموقع بالمياه والكهرباء و ورش الصيانه و وسائل الإتصال السلكيه أو الا سلكيه وعمل الأسوار اللازمه بشرط ألا تعوق المداخل والمخارج أوالعمل بالموقع .
* عمل المخازن المغلقه ومكاتب المهندسين والعمال .
* يراعى تحديد أماكن التجارب السابقه للتنفيذ مثل تجارب تحميل الخوازيق غير العامله والتى تقع خارج نطاق مساحة العمل وأماكن تجهيز المكعبات ...إلخ .
* يراعى دراسة كيفية التخلص من المياه الجوفيه إن وجدت أثناء الحفر وذلك بعمل شبكة مواسير لنقل المياه لخارج نطاق العمل .

الآن ونحن مهندسين تنفيذ نكون قد استلمنا الموقع وتم تمهيده بطريقه ممتازه للبدأ فى التنفيذ .
لكنى سوف أستعرض لحضارتكم فى الباب التالى التشوينات حتى نبدأ فيما بعد طرق التنفيذ تلو بعضها .
ملحوظه
لا يشترط أن يتم تشوين مواد البناء قبل البدء فى التنفيذ بل على العكس يفضل امداد الموقع بمواد البناء عند الحاجه حتى لا تتعرض المواد للتلف وعوامل التعريه وأحيانا يكون هذا ناتج مايفرضه علينا حالة سوق مواد البناء .

سالدان للهندسه والإنشاءات


لناخذ الحفريات مثلا
كم تكون زاوية ميل الحفر ولماذا
ومتى تحتاج التربة الى اسناد (حبة--حبة---ياعلام)






الى الاخوة المنفذين
لكل نوع من الكونكريت قوة تحمل
ولغرض الحصول على النوعية المطلوبة بموجب المخططات يصار الى عمل مزجات تجريبية في معمل الكونكريت المرشح لتجهيز الكونكريت مع مراعاة اجراء الفحوصات اللازمة على الحصى والرمل والسمنت
وهذه تحتاج الى وقت لايقل باي حال عن شهر
لذلك تكون الخطوة الاولى بعد استلام المخططات هي تامين تجهيز الكونكريت المطلوب









الاخوة المنفذين
عندما يكون الموقع بمنسوب منخفض او مستوى الماء الجوفي عالي
نعمد الى تنفيذمنطقة لتجميع المياه لاتعترض ساحة العمل كأن تكون حفرة او بئر ويصار الى سحب الماء منها باستخدام وسيلة السحب الملائمة بحيث تكون الكمية المسحوبة اكثر من المعوضة





في بعض الاحيان يحتاج الموقع الى استبدال تربة عندما تكون نوعية التربة غير ملائمة وهذا يتم تحديده من قبل استشاري التربة -ما يهمنا هنا هو عملية الدفن والحدل للتربة التي يتم استخدامها كبديل
حيث يتم الدفن بطبقات لايتجاوز سمكها بين (25-30)سم وترطب بشكل مناسب وبهدوء اي تجنب رشها بسرعة لان ذللك لايعطي الوقت الكافي للماء للنفاذ الى العمق اعلاه ويفضل رشها في نهاية اليوم وتحدل في اليوم التالي







في كثير من الاحيان تكون ارضية الموقع غير منبسطة وفي هذه الحالة يجب عدم زيادة سمك طبقة الدفن بحجة تسوية الارض وانما يكون سمك الطبقة اقل او عدم وضع موادجديدة في المناطق العالية لحين توازن المنسوب

التوقـــيع

ــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dyalastar.ahlamontada.com
 

من الألف إلى الياء لتنفيذ مشروع هندسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مشروع تدريب وتأهيل الطلاب والخريحين
» مشروع المساق السادس مدرسة احلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dyalastar ::  :: -